والفجر وليال عشر – فضل عمل الخير في أول عشر من ذي الحجة

 

يصادف اليوم يوم التاسع والعشرين من ذي القعدة، وسيرصد المسلمون هلال ذي الحجة هذه الليلة، فظهور الهلال في هذه الليلة هو الاعلان عن الدخول في الشهر الحرام، شهر الحج والطاعة، ويتميز شهر ذي الحجة عن غيره من الاشهر الهجرية سائر السنة أن فيه عشر ليال يضاعف الثواب فيها وفي نهارها لمن يقدم على الطاعات وفعل الخير، ويقع فيها يوم عرفة أقدس أيام العام، ووردت هذه الليالي في قوله تعالى في مطلع سورة الفجر " والفجر (*) وليال عشر(*) ".  

 

كما وورد في الاثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضلها والحث على التقرب من الله فيها الكثر، ومنه :

 عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ يُكَفِّرُ سَنَتَيْنِ مَاضِيَةً وَمُسْتَقْبَلَةً ، وَصَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ سَنَةً مَاضِيَةً " .

 

عَنْ حَفْصَةَ ، قَالَتْ : « أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ  : صِيَامَ عَاشُورَاءَ ، وَالْعَشْرَ ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ ».

 

وفي رواية الترمذي وأبي داود:  أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ.

 

 

ومن هنا فإننا ندعو أبناء وبنات مدرستنا الى العودة الى الله والتزام الدين، ونحثهم على صيام العشر والاكثار من الطاعات فيها!!

 

وكل عام وأنتم بخير

الأستاذ حسني كتانة

 

 

 

 

 
 
 

0 تعقيبات

تستطيع أن تكون أول من يرسل تعقيب.

 
 

أرسل ردك

 




 
 
*