مبادئ تعريف موضوع الدين والتربية الإسلامية

 
معرفة الإسلام عقيدة وشريعة على الوجه الصحيح ، ترشد المتعلم إلى معرفة علة الوجود ، وإلى الآثار المترتبة على تصرفاته ، كما ترشده إلى سبل تنظيم رغباته وميوله وغرائزه وانفعالاته ، وما يسمو به ، ويصون كرامته ، ويحفظ أمنه واستقراره ، ويعرفه الهدي الإسلامي على الوجه الصحيح في التعامل مع غير المسلمين ، والتعاون معهم على الخير ، والتعايش بسلام ، ضمن النظم التي تضمن الحياة الكريمة الآمنة المطمئنة للبشرية جمعاء .
 
الأهداف العليا لتعليم الدين والتربية الإسلامية :
 
الغرض من تعليم الدين والتربية الإسلامية هو تحقيق أهداف تدور حول : العبودية لله تعالى ، والفرد ، والمجتمع ، وتحقيق المصالح في المعاش والمعاد ، ويتلخص ذلك بالأمور التالية :
 
1-      غرس الإيمان بالله تعالى ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا في نفوس المتعلمين .
2-      مساعدة الطالب على التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة ، وأن الوجود كله خاضع لما سنه الله تعالى ، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب .
3-      إخلاص العبودية لله تعالى .
4-      تنشئة شخصية إسلامية صالحة ذات مثل أعلى ، تبلغ الكمال الإنساني وتتحلى بمكارم الأخلاق .
5-      بناء مجتمع متراحم ، يعيش أفراده بمختلف أطيافه ومعتقداته في ظل الأخوة والكرامة الإنسانية ، التي وهبها الله لبني آدم ، مجتمع يقيم العدل والمساواة ، ويتعاون أفراده على البر والتقوى ، ودفع الشر والعدوان .
6-      تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية ، وذلك بجلب المصالح والمنافع التي تكفل سعادة الأفراد والجماعات في المعاش والمعاد ، ودرء المفاسد المؤدية إلى تعطيل المصالح والمنافع .
7-      تحصيل المعارف والعلوم من مصادرها الأصلية :  من الوحي ، لضبط حركات الأفراد والهيئات والتنظيمات والجماعات ، وفق أحكام الشريعة الإسلامية ، ومن البشر، للاستفادة من كل نافع من الحضارات والخبرات أيا كان مصدرها ، للتمكن من استغلال  خيرات الكون ، ولتنمية القدرات والطاقات من أجل خير الأمم والمجتمعات .
 
 
 

1 تعقيبات

  1. ميسرة احمد عراقي قال:

    رائع جدا…………….

 
 

أرسل ردك

 




 
 
*